ساعات أي دبليو سي IWC الشركة والتاريخ

The History Behind IWC Watches Brand

5٬018

مع حلول عام 1868 وبالرغم من تزايد الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية أرض الأحلام ومقصد الباحثين عن الفرص في ذلك العالم الجديد كان صانع الساعات الأمريكي الشاب فلورنتين أريوستو جونز يغادر موطنه إلى مدينة شافهاوزن السويسرية ليحقق حلمه بتأسيس شركته الخاصة لصناعة الساعات تحت اسم اف ايه جونز اند كو (F. A. Jones & Co) والتي ستعرف فيما بعد باسم شركة الساعات الدولية (International Watch Company) حيث كانت تقتضي رؤيته أن تجمع الشركة بين تميز نظام الصناعة الأمريكي والمهارة والخبرة السويسرية العريقة في صناعة الساعات.

مؤسس-شركة اف ايه جونز اند كو فلورنتين أريوستو جونز
مؤسس-شركة اف ايه جونز اند كو فلورنتين أريوستو جونز

لم يمض الكثير من الوقت حتى ازدهرت الشركة وتوسعت وتحولت ملكيتها إلى شخص آخر هو يوهانس راوشنباخ-فوغل والذي أدارت عائلته الشركة على مدار أربعة أجيال أضافوا خلالها الكثير وأرسوا قواعد الشركة بين كبار مصنعي الساعات في سويسرا، وفي عهدهم أقروا نظاما ما تزال الشركة ملتزمة به حتى اليوم يقتضي الاحتفاظ بسجلات جميع الساعات التي تغادر مصنعها بالإضافة إلى قطع الغيار المناسبة لها لتتمكن الشركة من إصلاح أي ساعة سبق وأن انتجتها منذ تاريخ تأسيسها.

ساعات الجيب

تميزت أي دبليو سي IWC بصناعة ساعات الجيب منذ أيامها الأولى فقدمت عددا من الساعات الثورية المميزة من أهمها ساعة العرض الرقمي بالويبر (Pallweber) والتي ظهرت في عام 1885 سابقة لعصرها حيث اعتمدت لأول مرة على طريقة العرض الرقمي للساعات والدقائق بمحرك وثاب مميز يغير وضعية أقراص عرض الدقائق والساعات بشكل متقطع يتناسب مع تصميم الساعة.

ساعة الجيب بالويبر
ساعة الجيب بالويبر

كما أنتجت كذلك ساعة ماجيك (Magique) التي احتوت على تدريج لـ 24 ساعة لعرض الوقت على غير المألوف بالإضافة إلى إمكانية تغيير وضع الهيكل الخارجي لعرض مينا الساعة بشكل مباشر أو تحت غطائها الخارجي.

ساعة ماجيك
ساعة ماجيك

ساعة اليد الأولى

قبل نهاية القرن التاسع عشر ظهرت أحد أولى ساعات اليد المعروفة حيث أنتجت أي دبليو سي IWC في عام 1899 ساعة يد نسائية باستخدام محرك ساعات الجيب رقم 64 صغير الحجم والذي وضع في هيكل دائري أنيق وأضيفت إليه مقابض علق عليها سوار الساعة الجلدي، واستخدم هذا المحرك فيما بعد في عدد من ساعات اليد المختلفة.

64 أحد أوائل ساعات اليد من إنتاج شركة أي دابليو سي بمحرك رقم
64 أحد أوائل ساعات اليد من إنتاج شركة أي دابليو سي بمحرك رقم

بدايات القرن العشرين

وبحلول عام 1915 كانت الشركة قد طورت أول محركين مخصصين لساعات اليد هما المحرك رقم 75 الذي يحتوي على عقربين فقط للساعات والدقائق والمحرك رقم 76 الذي أضيف إليه مؤشر ثانوي صغير لعقرب الثواني.

مجموعة من ساعات أي دابليو سي في القرن العشرين
مجموعة من ساعات أي دابليو سي في القرن العشرين

كما أنتجت أي دبليو سي في ثلاثينيات القرن عددا من ساعات اليد الأنيقة مستطيلة الشكل وصممت لها المحرك رقم 87 المتناسب مع هيكل الساعة.

وبنهاية الثلاثينات ظهرت ساعة بورتوجيز (Portuguese) لأول مرة تلبية لطلبية اثنين من المستوردين البرتغاليين لعدد من ساعات اليد كبيرة الحجم والتي احتوت على محركات لساعات جيب عالية الدقة بتصميم عصري وجذاب، وبالرغم من عدم نجاحها في ذلك الوقت إلى أنها ستصبح فيما بعد أحد أكثر الساعات الفاخرة شهرة في العالم.

احدى ساعات بورتوجيز من عام 1954
احدى ساعات بورتوجيز من عام 1954

ساعات الطيارين

أطلقت أي دبليو سي في عام 1936 ساعة الطيارين الخاصة الأولى من نوعها (Special Pilot’s Watch) والتي احتوت على حلقة خارجية دوارة تحمل مؤشرا يمكن ضبطه لتسجيل وقت الإقلاع كما أضيفت إليها خاصية مقاومة المجالات المغناطيسية لتتحمل ظروف السفر وحياة الطيارين بجودة عالية.

وبحلول عام 1940 ومع تزايد الطلبات أنتجت الشركة ساعة الطيارين الضخمة (Big Pilot’s Watch) وصممت لها المحرك رقم 52 TSC الذي يحمل عقرب الثواني في منتصفه.

ما بعد الحرب العالمية الثانية

وفي عام 1944 أطلقت أي دبليو سي ساعة اليد الحربية المصممة للجيش البريطاني حفر على ظهرها (W.W.W) والتي ترمز إلى (Watch, Wrist, Waterproof) ساعة .. يد .. مقاومة للماء، ووضع عليها شعار السهم الملكي.

W.W.W ساعة أي دابليو سي
W.W.W ساعة أي دابليو سي

وبحلول عام 1946 ظهر للنور المحرك الأسطوري رقم 89 والذي تميز بدقته العالية وطول عمره حيث استمر استخدامه في ساعات أي دبليو سي IWC حتى بداية التسعينات، وظهر لأول مرة في ساعة الطيارين مارك 11 (Pilot’s Watch Mark 11) مضافا إليه غطاء داخليا من الحديد اللين (Soft iron) ليوفر حماية من المجالات المغناطيسية.

11 نسخة مُطورة من ساعة الطيارين مارك
11 نسخة مُطورة من ساعة الطيارين مارك

النصف الثاني من القرن العشرين

بحلول عام 1950 كان ألبرت بيلاتون قد انتهى من تصميم المحرك الثوري ذاتي التعبئة الخاص بأي دبليو سي رقم 85 والذي اعتمد على تعقيد ميكانيكي يسمح بتعبئة الساعة من خلال حركة العجلة الدوارة في الاتجاهين بدلا من اتجاه واحد فقط لتقليل الزمن اللازم لملئها، حصلت أي دبليو سي على براءة ذلك الاختراع والذي ما يزال يعتبر تصميما عصريا بمعايير العصر الحديث.

وفي منتصف الخمسينات أطلقت الشركة مجموعة انجينير (Ingenieur) والتي احتوت ساعاتها على المحرك ذاتي التعبئة، كما ظهر المحرك رقم 44 ذاتي التعبئة الخاص بساعات اليد النسائية.

ساعة انجينير
ساعة انجينير

وفي عام 1967 أطلقت أي دبليو سي ساعة جديدة كانت بداية لمجموعة الغوص المميزة أكوا تايمر (Aquatimer) التي استطاعت لأول مرة تحقيق معيار تحمل ضغط الماء حتى 20 بار مما جعلها أحد الخيارات المفضلة للغطاسين المحترفين.

كما كشفت أي دبليو سي كذلك في نفس العام عن ساعة نادي اليخت ذاتية التعبئة التي أصبحت فيما بعد واحدة من أفضل ساعات الشركة مبيعا.

ساعة أكوا تايمر
ساعة أكوا تايمر

عصر الكوارتز

مع ظهور الساعات الإلكترونية وكساد سوق الساعات الميكانيكية في السبعينات شرعت أي دبليو سي في تطوير ساعات الكوارتز على عكس بعض شركات الساعات السويسرية التقليدية، كما عملت على تأسيس مركز الساعات الإلكتروني (Centre Electronique Horloge) في مدينة نوشاتيل بالإضافة إلى تطوير محرك الكوارتز بيتا 21 الذي استخدم في ساعة دا فينشي التي ظهرت كأول ساعة كوارتز من إنتاج أي دبليو سي.

ومع تحول دفة صناعة ساعات الكوارتز نحو الشرق في اليابان غيرت الشركة من نهجها فعملت على تطوير الساعات الميكانيكية الفاخرة واهتمت بجوانبها الميكانيكية الفنية، فظهرت في منتصف الثمانينات ساعة التقويم السنوي في مجموعة دا فينشي وتلتها ساعة التعقيدات الضخمة التي احتوت على وظائف الكرونوغراف والتقويم السنوي ومكرر الدقائق ومؤشر أطوار القمر، كما أطلقت في الاحتفال بالذكرى الـ 125 لتأسيس الشركة الساعة الميكانيكية الأكثر تعقيدا في ذلك الوقت وهي ساعة حصان شافهاوزن المحارب (The Warhorse of Schaffhausen) والتي أضيف إلى تعقيداتها الميكانيكية التوربيلون وعقرب الثواني المنفصل (split-seconds hand).

ساعة حصان شافهاوزن المحارب
ساعة حصان شافهاوزن المحارب

الألفية الجديدة

وبحلول الألفية الجديدة انضمت الشركة إلى مجموعة ريتشمونت مما ساعدها في الحفاظ على استقرارها ومكانتها لتقديم التصميمات العصرية والدقة الهندسية العالية كما عملت على تطوير مجموعاتها الستة التي تقدمها اليوم وهي:

  • ساعات الطيارين (Pilot’s Watches)

ساعات الطيارين والتي تحمل المحرك ذاتي التعبئة تعد أحد أهم مجموعات أي دبليو سي بفضل تصميماتها الفريدة والمميزة كما تحتوي على الكثير من الإصدارات التي تحمل تنويعات مختلفة مثل الكرونوغراف ومؤشر التوقيت الإضافي.

ساعة من ساعات الطيارين
ساعة من ساعات الطيارين
  • بورتوجيزر (Portugieser)

بعد ظهور الساعة في الثلاثينات أعادت أي دبليو سي تقديمها في نسخة محدودة في عام 1993 ومنذ ذلك الوقت ظهرت إصدارات جديدة من الساعة استقبلت بالكثير من الإعجاب وتميزت جميعا بكبر حجمها وأناقتها كما ظهر منها نسخ تحتوي على تعقيدات ميكانيكية مختلفة مثل التوربيلون ومكرر الدقائق بالإضافة إلى نسخة المحرك ذاتي التعبئة.

ساعة من ساعات بورتوجيزر
ساعة من ساعات بورتوجيزر
  • بورتوفينو (Portofino)

تمتلك ساعات مجموعة بورتوفينو تصميما بسيطا يتميز بالأناقة والمتانة بفضل المحرك القوي ذاتي التعبئة، تحتوي المجموعة على الكثير من الإصدارات التي تحمل تنويعات مختلفة مثل إصدار الكرونوغراف الجديد ذو خاصية التوقف والتوربيلون ومؤشر أطوار القمر.

إحدى ساعات بورتوفينو من أي دابليو سي
إحدى ساعات بورتوفينو من أي دابليو سي
  • دا فينشي (Da Vinci)

لا تتميز المجموعة المستلهمة من الرسومات الهندسية للفنان الإيطالي ليوناردو دا فينشي بتصميمها الخارجي فحسب فمحركها المعقد مصمم لعرض وظائف الساعة الخمسة وهي الوقت واليوم والتاريخ والسنة ومؤشر أطوار القمر بشكل صحيح حتى عام 2499!

ساعة من ساعات دا فينشي بمؤشر أطوال القمر
ساعة من ساعات دا فينشي بمؤشر أطوال القمر
  • انجينير (Ingenieur)

تمتلك المجموعة تصميمات عصرية ورياضية ويميز ساعاتها المحركات القوية والمتينة كما تمتلك كذلك العديد من الإصدارات منها نظام الكرونوغراف الحاصل على براءة اختراع بالإضافة إلى مؤشرات عرض اليوم والتاريخ.

ساعة انجنير
ساعة انجنير
  • أكوا تايمر (Aquatimer)

تحتوي المجموعة على ساعات الغوص التي تقدمها أي دبليو سي والتي صممت لتستخدم بشكل احترافي حيث يراعي تصميمها وضوح الرؤية تحت الماء وتحتوي على الحلقة الداخلية المميزة لساعات أي دبليو سي الرياضية بالإضافة إلى وظيفة تذكر الدقائق المميزة الحاصلة على براءة الاختراع والتي صممت خصيصا للاستخدام خلال الغوص بالإضافة كذلك إلى نظام التعبئة الذاتية الجديد.

ساعة من فئة أكوا تايمر
ساعة من فئة أكوا تايمر

 

قد يعجبك ايضاً

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More